معهد / بدر بالجمهورية الإعدادى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» زراعة الفضاء
أسلوب النداء Emptyالجمعة نوفمبر 19, 2010 10:17 am من طرف Adel elshamy

» ثقف نفسك :حشرة(فرس النبى)وتسمى(السرعوف)
أسلوب النداء Emptyالثلاثاء نوفمبر 16, 2010 10:07 am من طرف Adel elshamy

» قواعد انجليزية للصف الثالث الإعدادى(المضارع البسيط)
أسلوب النداء Emptyالثلاثاء نوفمبر 16, 2010 9:53 am من طرف Adel elshamy

» مذكرة دين للصف الثالث الإعدادى
أسلوب النداء Emptyالثلاثاء نوفمبر 16, 2010 9:32 am من طرف Adel elshamy

» تهنئة بعيد الأضحى المبارك
أسلوب النداء Emptyالثلاثاء نوفمبر 16, 2010 7:41 am من طرف Adel elshamy

» قصة الصف ا لثالث لانجليزية
أسلوب النداء Emptyالإثنين نوفمبر 15, 2010 11:09 am من طرف Adel elshamy

» مدير معهد /بدر بالجمهورية
أسلوب النداء Emptyالسبت نوفمبر 13, 2010 10:04 am من طرف Adel elshamy

» البدل وأنواعه
أسلوب النداء Emptyالسبت نوفمبر 13, 2010 9:25 am من طرف Adel elshamy

» أسلوب المدح والذم
أسلوب النداء Emptyالسبت نوفمبر 13, 2010 9:02 am من طرف Adel elshamy

التبادل الاعلاني

أسلوب النداء

اذهب الى الأسفل

أسلوب النداء Empty أسلوب النداء

مُساهمة  Adel elshamy السبت نوفمبر 13, 2010 8:54 am

 أسلوب النداء
النداء هو : توجيه الدعوة – بالحرف (يا) أو أحد إخوته - إلى المخُاطَب ، وتنبهه للإصغاء ، وسماع ما يريده المتكلم. أسلوب النداء = أداة النداء + المنادي .
 أدوات النداء :
 للقريب والبعيد : يا 1- " يا بني لا تشرك بالله " 2- " يا أبت افعل ما تُؤمر" 3- يا طلاب العلم اجتهدوا .
 للقريب فقط :  أَ – أَيْ  1- أَربَّ الكون ما أعظم قدرتك 2- أيْ بُني اتق الله .
 للبعيد فقط :  أيا – هيا 1- أيا متوانياً لا تنس أمجاد وطنك .
2- هَيَا مهاجراً عد إلى أحضان الوطن . يجوز حذف أداة النداء يا  دون غيرها حذفاً لفظياً ، مع ملاحظة تقديره . "يوسفُ أعرض عن هذا " التقدير : يا يوسفُ إنما الأرض والسماء كتاب فأقرؤه ، معاشر الأذكياء التقدير : يا معاشر الأذكياء أنواع المنـادي :
منادى مضاف :وهو المنادي الذي يأتي بعده مضاف إليه.
ويكون منصوباً بالفتحة أو ما ينوب عنها من علامات النصب الفرعية .
مثالٌ: يا طالبَ العلمِ، اعملْ بجدٍّ، طالبَ: منادى مضافٌ منصوبٌ وعلامةُ نصبِه الفتحةُ الظّاهرةُ.
1." يا أهل الكتاب لم تحاجون في إبراهيم".
2. " يا صاحبي السجن أأرباب متفرقون خير أم الله الواحد القهار "
3. "يا بني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد"
4. يا فاعلاتِ الخير أقبلن.
5. يا أخا البدر سناءً وسنا حفظ الله زماناً أطلعك
6. "يا أبتِ إني رأيت أحد عشر كوكبا"
 تحذف نون المثنى وجمع المذكر السالم للإضافة .
 الأسماء الخمسة أب – أخ – حم – ذو – فو  ترفع بالواو وتنصب بالألف وتجر بالياء
حول المنادى المضاف في 4 ، 5  إلى شبيه بالمضاف. منادى شبيه بالمضاف :ما تم معناه بكلام لا يكون مضافاً إليه(فاعل– مفعول–جار ومجرور-ظرف) ويكون منصوباً بالفتحة أو ما ينوب عنها . مثالٌ:يا طالباً علماً.اعملْ بجدٍّ. طالباً: منادى شبيهٌ بالمضافِ منصوبٌ وعلامةُ نصبِه الفتحةُ الظّاهرةُ. 1- يا مُهيناً نفسَه اتئد في طلب الدنيا. 2- يا كريماً خلقُه لن يخذلك الله. 3- يا طالعَين جبلاً احذرا.4- يا كاظمِيِن الغيظَ أعفوا عن المسيء 5- يا فاعلاتٍ للخير أثابكن الله .  أعرب ما بعد المنادى في الأمثلة السابقة . حول المنادي الشبيه بالمضاف في الأمثلة السابقة إلى منادى مضاف . منادى نكرة غير مقصودة :  هي النكرة التي نبقى على إبهامها كما كانت قبل النداء. يكون منصوباً بالفتحة أو ما ينوب عنها من علامات النصب الفرعية . 1- يا مارًّا خذ بيدي . 2- يا محسنِين لله .3- يا عاقلاتٍ تذكرن الآخرة. 4- يا ناجيَين اشكرا الله. حول المنادى في الأمثلة السابقة إلى منادى نكرة مقصودة . منادى نكرة مقصودة : هي النكرة التي يزول إبهامها بالنداء . يبنى على ما يرفع به . 1- " يا أرضُ ابلعي ماءك ". 2-" يا ممرضاتُ اعتنين بالجرحى. 3 - يا صائمان صوما عن الغيبة والنميمة. 4- يا مهندسون شيدوا البناء. حول المنادى في 3،4،5  إلى منادى نكرة غير مقصودة . منادى علم مفرد :  ما ليس مضافاً ولا شبيهاً بالمضاف .  (يُبنى على ما يرفع به ). 1- "يا نوحُ إنه ليس من أهلك" 2- " يا موسى لا تخف إني لا يخاف لدي المرسلون" 3- يا هنداتُ ارتدين ثوب العفة. 4- يا أحمدان ذاكرا بجد. 5- يا محمدون أحسنوا أحسن الله إليكم. نداء ما فيه أل :  يتوصل النداء المعرف بال بطريقتين :
1- إن نأتي باسم إشارة مناسب قبل المعرف بال
الرجل : يا هذا الرجلُ اقبل المرأة : ياهذه المرأةُ اقبلي
2- إن تأتي ب( أي أو أية ) متبوعة بها التنبيه يا + أيُّها + الذكر المبدوء بـ (أل) يا + أيتُها+المؤنث المبدوء بـ(أل) الجبل : يا أيها الجبل ُ ما أعظمك الأرض : يا أيتها الأرض ما أكرمك
1- "يا أيها الإنسانُ ما غرك بربك الكريم ". 2- " يا أيتها النفسُ المطمئنة". 3- يا أيها المؤمنون صوموا شهركم . 4- يا أيتها المتصدقتان لا تعلم شمالكما ما تنفق يمينكما. 5- يا هذا الرجلُ اتق الله . يعرب الاسم المعرف بال:
1- بدلا مرفوعا أن كان جامدا
) يا أيتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضيه(
- نعتا مرفوعا إن كان مشتقا
(يا أيها المدثر قم الليل إلا قليلا)
نداء لفظ الجلالة : 1- يا أللهُُ سبحانك أنت القادر على كل شيء. 2-"قل اللهُمَّ مالكَ الملك تؤتي الملك من تشاء -الّلهمَّ: لفظُ الجلالةِ منادى مفـردُ علمٍ مبنيٌّ على الضّمِّ في محلِّ نصبٍ على النّداءِ، والميمُ المشدّدةُ عوضاً عن حرفِ النّداءِ المحذوفِ. -يا ربِّ:منادى مضافٌ منصوبٌ وعلامةُ نصبِه الفتحةُ المقدّرةُ على ما قبلِ ياءِ المتكلّمِ المحذوفةِ للتخفيفِ، منعَ من ظهورَ الفتحةَ اشتغالُ المحلِّ بالحركةِ المناسبةِ للياءِ، والياءُ المحذوفةُ ضميرٌ متّصلٌ مبنيٌّ على السّكونِ في محلِّ جرٍّ بالإضافةِ. حـذف المنـــادى : قد يُحذف المنادى ، ويكون تقديره : هذا أو هؤلاء ، أو ما يناسب السياق وذلك كما في قوله تعالى : " ويَقُولُ الكافرُ يا ليتني كنت ترابًا " (40 / النبأ ) .
والمراد : يا هؤلاء ليتني كنت ترابًا .
وقد تكون (يا) للتنبيه وليست للنداء . " يا ليتني كنت معَهم، فأفوز فوزاً عظيماً" " ولو ترى إذ وُقفوا على النار فقالوا يا ليتنا نرد ولا نكذب بآيات ربنا " يا ليت الذي بيني وبينك عامر وما بيني وبين العالمين خراب تحذف حروف النداء ويبقى المنادى على إعرابه :
1- (يوسف اعرض عن هذا ) ( اعملوا آل داوود شكرا(
2- (ربنا آتنا في الدنيا حسنه وفي الآخرة حسنة(
3- (ابن أم إن القوم استضعفوني (
4- أبا المسك هل في ألكاس فضل أناله فاني اغني منذ حين وتشرب
5- بغداد كان المجد عندك قينة تلهو وعود يستحث لضاربا
أسلوب النداء على هيئة سؤال وجواب
س- ما هو المنادى ؟ مثَّل له . هو اسم منصوب أو في محل نصب يُذكر بعد أداة نداء مذكورة أو محذوفة . مثال : يا قائد العرب انتبه .
س- أدوات النداء خمس . اذكرها مع التمثيل لكلًّ منها .
هناك أدوات نداء للقريب : الهمزة و أي فنقول : أ محمدُ – أي علىَُ
وهناك أدوات لنداء البعيد : أيا وهيا فنقول : أيا محمدُ – هيا علىُّ
وهناك أدوات تستعمل للقريب والبعيد معًا : يا فنقول : يا محمدُ – يا علىُّ .
س/ المنادى خمسة أنواع . اذكرها ممثلاً لكل نوع .
أولاً : إذا كان المنادى كلمة واحدة فهو نوع من ثلاثة أنواع هي :
1- علم مفرد : ويُقْصَد به اسم الشخص أو المكان المكوّن من كلمة واحدة ، مثل : يا خالد – يا مكة – يا هدى . 2- نكرة مقصودة : ويقصد بها أنك تنادى شخصًا تعرفه كالمدرس في الفصل ، أو طبيب يعالجك ....إلخ ، فتناديه بوظيفته بدون تعريف فتقول : يا معلمُ أعد الشرح ، أو : يا طبيبُ أين الدواء ؟
3- نكرة غير مقصودة : ويقصد بها أنك تنادى شخصًا لا تعرفه ، ومثال ذلك :
قال الأعمى : يا مارًّا خذ بيدي . هو لا يقصد مارًّ معيَّنًا ، وإنما ينادى أيَّ مارًّ .
وقال أعمى آخر : يا محسنين لله .
وهنا أيضًا هو لا يقصد محسنين معينين ، وإنما ينادى أي محسنين .
ثانيًا : إذا كان المنادى أكثر من كلمة فهو نوع من اثنين :
1- المضاف (وفيه يُحذف التنوين إذا كان غير مثنى أو جمع،وتحذف النون إذا كان مثنى أو مجموعًا ) .
أمثلة : - يا قائدَ المعركةِ انتبه [ حُذِف التنوين من كلمة قائد لأنها مضافة ] .
- يا معلمي الفصل أقبلا . [ حُذِفت النون من كلمة ( معلمين ) لأنها مضافة ] .
- يا مدرِسي المدرسة أقبلوا . [ حذفت النون للإضافة ] .
2- الشبيه بالمضاف ( ما تكوَّن من أكثر من كلمة ، الأولى ( منوَّنة غالبًا) أو بها نون المثنى أو الجمع .
أمثلة : - يا طالعًا الجبلَ كن حذرٍا . - يا معروفًا فضلهُ أطعم المساكين . - يا ناشَرينِ العِلم أقبلا .
- يا كاظميِنِ الغيظِ اعفوا عن المسيء .
*وإذا أردنا في الأمثلة السابقة أن نحوَّل الشبيه بالمضاف إلى المضاف فنحذف النون أو التنوين لتصبح على النحو التالي : - يا طالع الجبلِ كن حذرًا . - يا معروف الفضل أطعم المساكين . - يا ناشِرَي العلمِ أقبلا . - يا كاظِمي الغيظِ اعفوا عن المسيء .
الخلاصة : المنادى خمسة أنواع هي :
1- العلم المفرد . 2- النكرة المقصودة . 3- النكرة الغير مقصودة . 4- المضاف . 5- الشبيه بالمضاف .
س/ ما حكم المنادى من حيث الإعراب والبناء ؟ الأصل في المنادى النصب ، ولكنْ هناك نوعان يبنيان دائمًا على ما يُرفعان به ، وهما : العلم المفرد ، والنكرة المقصودة .
والمنادى المبنى نوعان هما : 1- العلم المفرد . 2- النكرة غير المقصودة .
ومعنى عبارة ( يبنيان على ما يرفعان ) أن علامة البناء هي العلامة التي كان يرفع بها .
* فإذا كانت علامة رفعه الضمة كالمفرد وجمع التكسير وجمع المؤنث السالم فعلامة البناء هي الضمة .
أمثلة : - يا رجلُ تقدَّم بمن معك . منادى مبنى على الضم في محل نصب ( نكرة مقصودة ) .
- يا طلابُ قدَّروا معلميكم . منادى مبنى على الضم في محل نصب ( نكرة مقصودة ) .
- يا محمدُ أقبل . منادى مبنى على الضم في محل نصب ( علم مفرد ) .
* وإذا كانت علامة رفعه الألف يُبنِىِ على الألف ( والمثنى هو الذي يرفع بالألف فقط )
أمثلة : - يا عليَّان احترما الكبير . منادى مبنى على الألف في محل نصب ( علم مفرد ) .
- يا مهندسان أعيدا بناء هذا الموقع . منادى مبنى على الألف في محل نصب ( نكرة مقصودة ) .
* وإذا كانت علامة رفعه الواو يُبني على الواو ( جمع المذكر السالم ) ، مثل :
- يا محمدُون حافظوا على صداقتكم . منادى مبنى على الواو في محل نصب ( علم مفرد ) .
- يا معلمون وزَّعوا أوراق الإجابة . منادى مبنى على الواو في محل نصب ( نكرة مقصودة ) .
أمثلة على المنادى المْعَرب ( المنصوب ) : - يا قائدَ المعركةِ أدْرِك أرض الوطن . منادى منصوب ، وعلامة النصب الفتحة ( منادى مضاف ) . - يا قائدًا للمعركة أدرك أرض الوطن . منادى منصوب ، وعلامة النصب الفتحة ( منادى شبيه بالمضاف ) .
- يا معلمين ، متى يكون التعليم مجانيًّا ؟ منادى منصوب ، وعلامة النصب الياء ( نكرة غير مقصودة ) .
- يا صانِعي القرارات السياسية ، من علَّمكم السياسة ؟ منادى منصوب ، وعلامة النصب الياء ( نكرة غير مقصودة ) وحُذِفت النون للإضافة .
نداء ما فيه ( أل ) س/ كيف ننادى الاسم الذي به ( أل ) ؟
نضع قبله لفظة ( أيُّها ) للمذكر ، و (أيتها ) للمؤنث .
فنقول : - يا أيُّها العربي طال غيابُك فأين أنتَ ؟ - يا أيتها العروبة أحقيقة أنتِ أم خيال ؟
س- ما إعراب ( أيُّها ) و ( أيتها ) وما بعدهما في أسلوب النداء ؟
أي – أيةُ : منادى مبنى على الضم في محل نصب و (ها) للتنبيه ، وما بعدها يعرب دائمًا نعتًا مرفوعًا .
س- أعرب الجملة التالية :
- يا عالم الأسرار أغثنا من رفع الأسعار . يا : حرف نداء مبنى . عالم : منادى منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة . أغثنا : فعل أمر مبنى على السكون ، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت و ( نا ) : ضمير مبنى في محل نصب مفعول به . من : حرف جر . رفع : اسم مجرور بـ ( من ) ، وعلامة جره الكسرة .
الأسعار : مضاف إليه مجرور ، وعلامة جره الكسرة .
س/هل تحذف أداة النداء ؟ نعم تُحذف ويبقى المنادى ، وقد ورد ذلك في القرآن الكريم في قوله تعالى :
" يوسف أعرضْ عن هذا " (29 / يوسف ) .
والتقدير : " يا يوسف أعرضْ عن هذا " ، ولا يُقدَّر إلا حرف النداء ( يا ) .
س- وهل يُحذف المنادى نفسه ؟ نعم ، يمكن أن يُحذف المنادى ، ويكون تقديره : هذا أو هؤلاء ، وذلك كما في قوله تعالى : " ويَقُولُ الكافرُ يا ليتني كنت ترابًا " (40 / النبأ ) .
والمراد : يا هؤلاء ليتني كنت ترابًا .
تدريب : أ- عيَّن المنادى ، ونوعه في كلًّ مما يأتي :
1- يا ناصرَ المظلوم ، انصرنا على الأعداء .
2- يا إنسانُ لا تدمَّر البيئة .
3- يا كاظمين الغيظَ ، العفو عند المقدرة شيمة الكرام .
4- عليُّ ، لا تخن الأمانة .
ب- أعرب المنادى في كل مما يأتي :
1- محمدُ ، أكرِمْ ضيوفك .
2- يا قارئًا القرآن ، جوَّد قراءتك .
3- أي صديقي ، لا تغب عني .
4- أيها العابثون ببلادنا هذه البلاد مِلكٌ لنا .
 تدريبـــات س1: عين المنادى - واذكر نوعه وحكمه في الأساليب الآتية :- 1- يا دعاة الخير لا تيأسوا 2- يا إنسانُ لا تدمَّر البيئة . 3- يا رءوفاً بعباده ألطف بنا. 4- يا باغِيَ الخير لن يُخْزِيَك الله. 5- يا مُسيئاً أصلح أمرك. 6- يا مقصرين كفى تهاونا. 7- يا سائقي السيارات رفقاَ بالمارة. 8- يا غلام احفظ الله. 9- يا خالد لا تكسل. 10- يا مُحمدون حافظوا على الصلاة. 11- يا ناصرَ المظلوم ، انصرنا على الأعداء . 12- عليُّ ، لا تخن الأمانة .- 13- يا كاظمين الغيظَ ، العفو عند المقدرة شيمة الكرام . 14- أيا عاقا والديه ، كما تدين تدان س2: أدخل ( يا ) على الكلمات الآتية واضبط آخر المنادى مبيناً نوعه :- ( مُجيب الدعاء - خادم - محمدان - مؤمن بالله - قوي بدينه - مسلمو الهند). س3: ضع منادى مناسباً في المكان الخالي مما يأتي ثم اضبطه بالشكل وبين نوعه : أ - يا............ أكرمي أمَّكِ. ب - يا............. أكرمْنَ أمكُنّ. جـ- يا…............... تنبهوا للخطر. د - يا…............... بعباده ارحمنا. هـ- يا…............... أديا واجبكما. و - يا…............... الفَصْلِ تعهد طلابك. س4: ناد الأسماء الآتية مع إعراب المنادى وبيان نوعه : ( طارق - رجلان - متقون - راكبو السيارة - واثق بالله- خالداً البعيد عنك – الطالبين القريبين منك). س5: ضع خطاً تحت كل منادى.. ثم أعربه في الأمثلة الآتية :- يا عظيماً يُرجى لكل عظيم - يا كثيراً فضله - يا أهل سورة البقرة - يا بُنَيَّ لا تشرك بالله- أيها العابثون ببلادنا، هذه البلاد مِلكٌ لنا - محمدُ ، أكرِمْ ضيوفك- يا قارئًا القرآن ، جوَّد قراءتك- أي صديقي ، لا تغب عني- يا مؤدي الزكاة بارك الله لكم- يا هذه الدنيا غُري غيري- أيتها الحياةُ مالك قاسية- يا أيها الذين أمنوا- يا ذا الجلال والإكرام أكرمني س6: مثل لما يأتي في جمل تامة :- أ - منادى مبني عل الأْلف. ب - منادى منصوب بالألف. جـ - منادى مثنى منصوب. د - منادى جمع تكسير معرب. هـ - منادى جمع مذكر سالم معرب. و - منادى جمع مذكر سالم مبني.
س7: املأ الفراغات التالية بما هو مطلوب بين القوسين :
أ) .......... بنية ، احذري رفيقات السوء .(أداة لنداء القريب ) ب) يا .................، لتجعلوا مصر خضراء جميلة . (منادى نكرة غير مقصودة )
ج) يا .....................، إجابتكما رائعة . (منادى مبني على الألف )
د) ....................، كن كحامل المسك . (منادى علم مفرد ) س8 :عين المنادى فيما يلي مع بيان نوعه وإعرابه :
1ـ يا بخيلا بماله أنفق . 2ـ يا معلمون أنتم قدوة للسباب .
3ـ يا قائد الجيش اتق الله ينصرك الله . 4ـ أ طالبات المعهد ذاكرن .
5ـ يا زيد اسمع الكلام .
 تدريب امتحان
س2ـ " يا مصريون عليكم أن تجدوا في العمل لتحققوا آمالكم فلا خاب ذو أمل يحققه بالعمل المثمر "
أ ـ أعرب ما فوق الخط :
الكلمة إعرابها
مصريون
تجدوا
أمل
المثمر
ب ـ استخرج من الفقرة :
1ـ منادى وبين نوعه وأعربه................. 2ـ مفعولا به وبين علامة إعرابه...............................
3ـ اسماً من الأسماء الخمسة وأعربه................................................................................
4ـ فعلا من الأفعال الخمسة واذكر علامة إعرابه ..................................................................
س9: مثل في جمل مفيدة :
1ـ منادى علامة نصبه الكسرة . 2ـ منادى مبنى علي الألف .
3ـ منادى من السماء الخمسة . 4ـ منادى علم مفرد .
س4ـ ( طالبان ) اجعل هذا الاسم منادى في ثلاث جمل علي أن يكون في الأولي مضافا وفي الثانية شبيه بالمضاف والثالثة نكرة مقصودة ثم أعربه في كل جملة.
1-...........................................................................................................................
2-...........................................................................................................................
3-...........................................................................................................................



ملخص لدرس المنادى
1/(الهمزة ، أي)وهما للقريب مثل :أ قارئَ القرآنِ جود قراءتك / أي محمدُ ذاكر دروسك .
2/(أيا ، هيا)وهما للبعيد مثل : أيا مسلماً ساعد المحتاجين / هيا مهملاً اترك الإهمال .
3/(يا )وتستخدم لنداء القريب والبعيد معاً مثل : يا مسلمون جاهدوا في سبيل الله .
ملحوظة: قد تستخدم أدوات نداء القريب ( الهمزة ، أي ) لنداء البعيد والهدف هو تنـزيل البعيد منزلة القريب :أي مسافرُ عد إلينا.
فالمسافر بعيد ولكن لحضوره في الذهن وقربه من النفس نودي وكأنه قريب .
والعكس فقد تستخدم أدوات نداء البعيد (أيا ،هيا ) لنداء القريب والهدف هو تنـزيل القريب منزلة البعيد :
أيا جاري لا تقاطعني .
فالجار قريب ولكن لبعده عن جاره معنوياً وعدم وجود علاقة بينهما نودي وكأنه بعيد .
حذف حرف النداء : يجوز حذف حرف النداء مثل : ربِّ اغفر لي / أخي اذهب إلى المسجد / أيتها النساء لا تعصين الله . وسبب حذفه أنه مفهوم من السياق .
نداء المحلى بأل : لا يمكن أن تسبق أدوات النداء المعرف بأل إلا إذا سبق بـ( أيُّها ) إذا كان مذكراً مثل : أيها الفتى أطع والديك ،
أو سبق بـ( أيتُها ) إذا كان مؤنثاً مثل : أيتها الطالبة اجتهدي ، أو سبق باسم إشارة مناسب مثل :
يا هذا العاصي اتق الله / يا هذه الفتاة اجتهدي / يا هؤلاء المجتهدون استمروا على اجتهادكم .
ويكون المنادى في هذه الحالة ( أيُّ ) و ( أيّةُ )( 1 ) واسم الإشارة ، أما المعرف بأل بعد المنادى( أيُّ ) و ( أيّةُ) فيعرب صفة مرفوعة مثل : حافظوا على الصلاة أيُّها المؤمنون / يا أيُّها الرجلُ اقرأ القرآن / أيتُها المؤمناتُ اتقين الله .
هذا الحكم لا ينطبق على لفظ الجلالة ( الله ) حيث ينادى مباشرة بحرف النداء ( يا ) فيقال : ياألله ..
أو تحذف الياء وتعوض بميم مشددة : فيقال : اللهمَّ ..وهو الأكثر 0
قواعد تبسيط أقسام المنادى
1-أقسام المنادى خمسة : ثلاثة منصوبة وهي المنادى المضاف والمنادى الشبيه بالمضاف والمنادى النكرة غير المقصودة. واثنان مبنيان وهما المنادى العلم المفرد والنكرة المقصودة .
2-الإعراب الثابت للمنادى المنصوب هو : منادى منصوب وعلامة نصبه ( الفتحة – الألف – الياء – الكسرة( ملاحظة : تختلف علامة النصب حسب نوع الاسم المنادى هل هو مفرد أم مثنى أم جمع .
3- كل اسم مبدوء بـ( عبد ) فنوع المنادى فيه دائماً: }مضاف{ .وما بعده مضاف إليه
مثل :عبد الملك ،عبد العزيز .....تقول مثلاً:يا عبدَ اللهِ. (عبدَ)منادى مضاف منصوب....
و(اللهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه....0
4- حركة وحروف المنادى المنصوب : أ)- إن كان مفرداً مضافاً في فينصب بالفتحة بلا تنوين دائماً وما بعده يعرب مضافاً إليه . ب)- إن كان مثنى أو جمع مذكر سالم فينصب بالياء. ج)- إن كان جمع مؤنث سالم فينصب بالكسرة . د)-إن كان من الأسماء الخمسة فينصب بالألف .
5- الإعراب الثابت للمنادى المبني هو :
منادى مبني على ( الضم – الواو – الألف ) في محل نصب على النداء.
ملاحظة : تختلف علامة البناء بحسب نوع الاسم المنادى مفرداً أو مثنى أو جمع .
6- كل اسم إنسان غير مبدوء بـ(عبد) فنوع المنادى فيه : (علم مفرد .) مثل :خالد ،أسامة ،سعاد....
7-حركة وحروف المنادى المبني : أ)- إن كان مفرداً أو جمع مؤنث سالم فيحرك دائماً بالضمة بلا تنوين . ب)- إن كان مثنى فعلامة بنائه الألف . ج)- إن كان جمع مذكر سالم فعلامة بنائه الواو .
8- كل جملة يكون المنادى كلمة(أيها-أيتها) فنوع المنادى : (نكرة مقصودة ( .
إعراب (أيها – أيتها) ثابت في كل جملة هو: منادى نكرة مقصودة مبني على الضم في محل نصب على النداء.والهاء زائدة للتنبيه. و الكلمة التي فيها (أل) بعد (أيها أو أيتها )تعرب :صفة مرفوعة...
انتبهي: عند تحديد المنادى في مثل قوله تعالىSmile يا أيها الإنسان ما غرك بربك الكريم (
المنادى:أيها. و(الإنسان) صفة مرفوعة......
9- الفرق بين النكرة المقصودة والنكرة غير المقصودة :
* النكرة غير المقصودة في مثل / ( يا طالباً ، تحمس للدراسة) لا يقصد بالمنادى (طالباً) واحداً بعينه فالمنادى نكره غير مقصودة أي غير محددة بشخص واحد بل ينادي بها كل طالب من الطلاب.
* النكرة المقصودة مثل / (يا طالبُ ، تحمس لتحقيق أمانيك) فيقصد بالمنادى في هذه الجملة (طالبُ) منادى واحداً معيناً نناديه بهذه الجملة دون سواه من الطلاب .
تذكر أن حركات أقسام المنادى ثابتة كالتالي: المنادى إن كان نوعه المضاف - الشبيه بالمضاف - أو النكرة غير المقصودة- العلم المفرد و النكرة المقصودة
المفرد يحرك دائماً بـالفتحة بلا تنوين تقول: يا عبدَ الكريم ِ ،صل رحمك . الفتحة بتنوين تقول: يا رفيقاً بالعباد،ألطف بنا .وتقول: يا رجلاً ، لا تسبل. الضمة بلا تنوين تقول: يا خالدُ،شكراً. وتقول: يا رجلُ،لا تسبل جمع المؤنث السالم فحركته الكسرة بلا تنوين تقول :يا طالباتِ المدرسةِ ، أقبلن.الكسرة بتنوين
يا كاتباتٍ الدرسَ، ذاكرنه. يا كاتباتٍ، خطكن جميل.
الضمة بلا تنوين تقول:يا أحمدُ،شفاك الله تقول:يا مريضُ،شفاك الله 1- التفريق بين المضاف والشبيه بالمضاف : يشترك المضاف والشبيه بالمضاف في أن كلاً منهما يأتي بعده كلام متعلق به قبل إكمال أسلوب النداء فيأتي بعد المضاف مضاف إليه مجرور دائماً ، ويأتي بعد الشبيه بالمضاف جار ومجرور مثال (1) أو مفعول به منصوب مثال (2) أو فاعل مرفوع مثال (3) أو نائب فاعل مرفوع مثال (4) أو ظرف مثال (5) ـ كما يلاحظ أن المضاف يحذف منه التنوين إذا كان مفرداً (باغيَ) أو تحذف منه النون إذا كان مثنى أو جمع مذكر سالماً (قارئي) ، أما الشبيه بالمضاف فلا يحذف منه التنوين ولا النون مثل : (خارجاً)،(آمرين) . ( عد إلى الأمثلة في الأعلى ( مثل : يا عالماً أفد الناس بعلمك / هيا مسلماً اتق الله . منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
وهنا يكون المنادى نكرة وليس شيئاً محدداً أو مقصوداً بعينه وإنما يقصد بالنداء جميع جنس المنادى فيا عالماً القصد جميع العلماء وليس عالماً واحداً ..وهكذا .
كما نلاحظ أن النكرة غير المقصودة تكون مفرداً أي تدل على واحد ولا تأتي مثنى ولا جمعاً .
إذاً فالأقسام الثلاثة الأولى منصوبة .
أما القسمان الأخيران فهما مبنيان وبما أن المنادى حكمه النصب فهما مبنيان في محل نصب على النداء . خامساً : النكرة المقصودة
مثل : يا سائقُ لا تسرع . منادى مبني على الضم في محل نصب على النداء
كلمة ( سائق ) لا تعني جميع جنس السائقين بل تعني سائقاً محدداً يقصده المتكلم .
يا مسلمون اعتصموا بحبل الله . منادى مبني على الواو لأنه جمع مذكر سالم في محل نصب على النداء .هنا كلمة ( مسلمون ) نكرة لكنها مقصودة لأن المتحدث يقصد جميع المسلمين .
يا متقاتلان تصالحا . منادى مبني على الألف لأنه مثنى في محل نصب على النداء .
(متقاتلان) نكرة مقصودة لأن المتحدث يتضح أنه يقصد متقاتلين محددين .
وهذان القسمان كما رأينا مبنيان في محل نصب على النداء ويجب ملاحظة أن علامات البناء (الضمة ـ الألف ـ الواو) علامات رفع لذلك نقول إن المنادى هنا مبني على ما يرفع به . مثلاً : (محمدون) جمع مذكر سالم علامة رفعه الواو إذاً يبنى على الواو .. وهكذا000
Adel elshamy
Adel elshamy
Admin

المساهمات : 24
تاريخ التسجيل : 13/11/2010
العمر : 63

https://badr2011.banouta.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى