بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» زراعة الفضاء
الجمعة نوفمبر 19, 2010 5:17 pm من طرف Adel elshamy

» ثقف نفسك :حشرة(فرس النبى)وتسمى(السرعوف)
الثلاثاء نوفمبر 16, 2010 5:07 pm من طرف Adel elshamy

» قواعد انجليزية للصف الثالث الإعدادى(المضارع البسيط)
الثلاثاء نوفمبر 16, 2010 4:53 pm من طرف Adel elshamy

» مذكرة دين للصف الثالث الإعدادى
الثلاثاء نوفمبر 16, 2010 4:32 pm من طرف Adel elshamy

» تهنئة بعيد الأضحى المبارك
الثلاثاء نوفمبر 16, 2010 2:41 pm من طرف Adel elshamy

» قصة الصف ا لثالث لانجليزية
الإثنين نوفمبر 15, 2010 6:09 pm من طرف Adel elshamy

» مدير معهد /بدر بالجمهورية
السبت نوفمبر 13, 2010 5:04 pm من طرف Adel elshamy

» البدل وأنواعه
السبت نوفمبر 13, 2010 4:25 pm من طرف Adel elshamy

» أسلوب المدح والذم
السبت نوفمبر 13, 2010 4:02 pm من طرف Adel elshamy

التبادل الاعلاني

أسلوب المدح والذم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

أسلوب المدح والذم

مُساهمة  Adel elshamy في السبت نوفمبر 13, 2010 4:02 pm

أسلوب المدح والذم
يتكون أسلوب المدح والذم من :-
فعل المدح أو الذم + فاعل المدح أو الذم + المخصوص بالمدح أو الذم يعرب
( مبتدأ مؤخر ) استخدم العرب ( نعم ، حبذا ) للمدح و( بئس ، لاحبذا ) للذم .
س/ اجعل الشجاعة مخصوصاً بالمدح . ثم بين إعرابها .
 حبذا الشجاعة .
حبذا / حب- فعل ماض جامد للمدح مبنى ذا- اسم إشارة مبنى فى محل رفع فاعل
والجملة الفعلية في محل رفع خبر مقدم . الشجاعة / مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة ).
 نعم الصفة الشجاعة .
نعم / فعل ماض جامد للمدح . الصفة / فاعل مرفوع بالضمة ،
والجملة الفعلية في محل رفع خبر مقدم. الشجاعة / مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة .
 يجوز أن نعرب ( الشجاعة ) خبراً لمبتدأ محذوف وجوباً .
س : اجعل ( الكسل ) مخصوصا بالذم في جمل من عندك :-
 لاحبذا الكسل .
لا حبذا / لا- حرف نفى مبنى .  حب- فعل ماض جامد للذم مبنى
ذا / اسم إشارة مبنى في محل رفع فاعل  والجملة الفعلية فى محل رفع خبر مقدم
 الكسل / مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة.
بئس عملا الكسل : -
بئس / فعل ماض جامد للذم .  عملا : تمييز منصوب بالفتحة .
والجملة الفعلية في محل رفع خبر مقدم. الكسل / مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة .
 يجوز أن نعرب ( الكسل ) خبراً لمبتدأ محذوف وجوباً .
أنواع فاعل ( نعم ، بئس ) 
1- معرف بأل-  مثال  نعم العمل الاجتهاد .
2- مضاف إلى معرف بأل- مثال  نعم عمل التلميذ الاجتهاد .
3- " من ، ما " الموصولة - مثال  نعم من تصاحب المتفوق / نعم ما تقول الصدق .
4- ضمير مستتر { نعم خلقاً الإخلاص } نعم فعل ماض ، والفاعل ضمير مستتر ، خلقاً تمييز منصوب
 الخلاصة : -
أفعال المدح والذم أفعال جامدة ( لا يأتي منها المضارع ولا الأمر ) .
المخصوص بالمدح والذم في ( حبذا , لا حبذا ) يأتي بعدهما مباشرة .
المخصوص بالمدح أو الذم يعرب مبتدأ مؤخر مرفوع .
 يجوز أن يتقدم المخصوص على الفعل " نعم ، بئس ( فنقول ) :-
الصدق نعم الخلق ، فيعرب مبتدأ مرفوع ( فقط ) خبره الجملة بعده .
إذا وجدنا بعد ( نعم ، بئس ) اسم نكرة ( مجرد من أل والإضافة ) نعلم أن
الفاعل / ضمير مستتر ، وتعرب النكرة ( تمييز منصوب ) مثال- نعم صفة الإحسان .
كيف يأتي سؤال الامتحان ؟ 
س1- استخرج أسلوب مدح وأعرب المخصوص .
ج / هنا نستخرج الأسلوب كاملاً ( الفعل ، الفاعل ، المخصوص ) .
 والمخصوص يعرب ( مبتدأ مؤخر مرفوع ).
س2- اجعل ( قول الصدق ) مخصوصاً بالمدح .
ج / الأسهل أن تستخدم ( حبذا ) فنقول  حبذا قول الصدق .
أما إذا أردت أن تستخدم ( نعم ) إياك أن تنسى أن تأتى بالفاعل من عندك فكثيراً ما يخطئ البعض قائلين ( نعم قول الصدق ) ناسياً الفاعل . فلا تنس أن الصواب ( نعم + .... + قول الصدق ).
س 3 - استخرج فعلا للمدح وعين فاعله : -
 فعل المدح : نعم الفاعل : الكلمة الموجودة بعدها مباشرة .
س 4 - ما إعراب الاسم الذي بعد ( نعم ) في الجملتين التاليتين ؟
 نعم العمل الجهود المبذولة . نعم عملا الجهود المبذولة .
 الأولى / فاعل مرفوع بالضمة . الثانية / تمييز منصوب بالفتحة .
 الواجب المنزلي
" إننا – أهل مصر – أهل سلام وطيبة نعتز بماضينا ونبنى حاضرنا . وما كنا لنفرط في مستقبلنا ، فنعم الرجال رجالنا ولعمري لسوف نصون مكاسبنا ضد كل معتدٍ . فأي مصري يدافع عن وطنه فسيلقى الاحترام كله ، فيا أيها المصريون اعملوا تجدوا المستقبل مشرقاً "
أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج منها :
1 –أسلوب مدح وبين فاعله .
ج ) " نعم صفة الأمانة " – " حبذا الأمانة " بين الفاعل في الجملتين السابقتين .
د ) " الثقة بالنفس " أجعل هذه الكلمة مخصوصاً بالمدح في أسلوبين مختلفين .
و ) بين نوع الأسلوب وأعرب كلمة ( منزلة) : 1– حبذا منزلة الشجاع .
أسلوب المدح والذم
أسلوب المدح : هو أسلوب يدل على استحسان شىء يستحق المدح و الثناء.
أسلوب الذم : هو أسلوب يدل على استهجان شىء يستحق الذم و الهجاء
المكونات والإعراب
- يتكون من : {فعل (المدح / الذم) + الفاعل + المخصوص (بالمدح / الذم)}
- للمدح فعلان هما:{ نعم – حبَّ} – للذم فعلان هما:{ بئس – لا حبَّ} ويعرب
[ فعل ماضي جامد مبنى على الفتح ].
صور الفاعل في المدح والذم
للفاعل صورة واحدة مع { حبَّ – لا حبَّ}
وهى [ذا] : ويعرب [ اسم إشارة مبنى في محل رفع فاعل ].
 وللفاعل أربع صور مع { نعم – بئس }
وهى : {1- محلى بأل ، 2- مضاف إلى ما فيه أل ، 3- ضمير مستتر يفسره تمييز نكرة، 4- إحدى الكلمتين (مَنْ- ما) الموصولتين}
 وتعرب(مَنْ – ما) : اسم موصول مبنى على السكون في محل رفع فاعل.
 المخصوص بالمدح / الذم : يعرب مبتدأ مرفوع مثل : نعم الرجال المحترم
أولا : أسلوب المدح و الذم مع (نعم – وبئس) :
يتكون أسلوب المدح من :
1- فعل المدح 2- فاعل المدح . 3- المخصوص بالمدح
- { نعم العمل الاجتهاد} .- { نعم عمل الطالب الاجتهاد. }
- { نعم عملا الاجتهاد } . – { نعم ما تصنعه الاجتهاد. }
يتكون أسلوب الذم من :
1 - فعل الذم 2- فاعل الذم 3- المخصوص بالذم
-{ بئس الصديق الكذاب }. – {بئس صديق السوء الكذاب.}
-{ بئس صديقا الكذاب}. – { بئس من تصادقه الكذاب.}
الصور التي يأتي عليها فاعل (نعم – بئس )
1- معرف بأل :
مثل : نعم الصفة الصبر . بئس الخلق النفاق .
2- مضاف إلى ما فيه أل :
مثل : نعم خلق المرء الوفاء . بئس رفيق السوء الخائن .
3-  (من أو ما ) الموصولتان :
مثل : نــعم مـن تصاحبه الــوفي . بئس من تصادق الشرير .
نعم ما تفعله مساعدة المحتاج . بئس مـا تفعله الغـش .
هام جداً :  لا تنسَ أنه بعد (من أو ما ) تأتي جملة تسمى جملة الصلة تفصل بينهما وبين المخصوص وليس لها محل من الإعراب.
4-  ضمير مستتر وجوبا مميز بنكرة (أي يفسره التمييز):
مثل : نعم × عملا الإخلاص . بئس× خلقا الغدر .
- الفاعل ضمير مستتر تقديره (هو).
تذكر أن :
1 – أن [نعم ، و بئس] فعلان جامدان ليس لهما مضارع ولا أمر.
إعراب [نعم – بئس]: فعل ماضٍ جامد مبني على الفتح .
2 – المخصوص بالمدح أو بالذم : إذا تأخرمع (نعم – بئس)
يعرب مبتدأ مؤخراً ،والجملة الفعلية قبله المكونة من الفعل الجامد قبله (نعم أو بئس)والفاعل عبارةعن(جملة فعلية)في محل رفع خبر مقدم ويجوزإعرابه:
(خبراً مرفوعاً لمبتدأ محذوف وجوباً ).
2- يجوز في المخصوص بالمدح أو بالذم أن يتقدم على [نعم ، و بئس] فنقول :
- {الصدق نعم الخلق أو نعم الخلق الصدق}
- {الكذب بئس صفةً . أو بئس صفةً الكذب }
3- إذا كان المخصوص بالمدح أو بالذم مفهوما من الكلام فإنه قد يحذف .
مثل : نعم دار المتقين أي ( الجنة) .
مثل : بئس مثوى المتكبرين أي (النار) .
4- إذا جاء بعد نعم أو بئس كلمة نكرة منصوبة فإنها تعرب (تمييزاً)
مثل : نعم عملا الإخلاص .
عملا : تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة
5 – يجوز أن تلحق [تاء التأنيث ] الفعلين [نعم - بئس] إذا كان فاعلهما مؤنثاً .
مثل : نعم [نعمت]الصفة الوفاء - بئس[بئست] الصفة الخيانة
قاعدة هامة :
الاسم النكرة بعد [نعم ، بئس]يعرب ------- ، والمعرفة يعرب ----------
مثل : نعم عاملاً المصري نعم العامل المصري
ثانيا حبذا – لا حبذا
يتكون أسلوب المدح مع ( حبذا ) من :
حبَّ (فعل المدح ) ذا ( الفاعل) + المخصوص بالمدح
مثل : حــبَّذا الوفاء
يتكون أسلوب الذم مع (لاحبذا) من :
لاحبَّ (فعل الذم) ذا (الفاعل) + المخصوص بالذم .
مثل : لاحـبذاالخيانة.
تذكر أن :
1- المخصوص بالمدح أو بالذم مع (حبذا – لاحبذا)يعرب دائما مبتدأ مؤخر ولا يصح تقديمه على [حبَّذا َّ ولا حبَّذا] .
2- يعرب اسم الإشارة (ذا) المتصل بكل من (حبَّذا – لا حبَّذا) اسم إشارة مبنى في محل رفع فاعل .
3 - يجوز أن يقع قبل مخصوص ( حَبَّذا ) أو بعده تمييز ، مثل : ( حَبَّذا قولا الصدق ، وحَبَّذا الصدق قولا )
انـتبه :-
- إذا طُلب منك (مدح شيء أو جعله مخصوصاً بالمدح) ضع قبله (حبذا ) أو (نعم + فاعل مناسب )
- و إذا طلب منك (ذم شيء أو جعله مخصوصاً بالذم ) ضع قبله (لا حبذا) أو (بئس + فاعل مناسب)
فإذا كان المخصوص عاقلا يكون الفاعل إحدى هذه الكلمات:
{ الصديق- الإنسان- الصاحب- الرجال- النساء}
وإذا كان المخصوص غير عاقل يكون الفاعل إحدى الكلمات:
{ العمل- الخلق – الصفة- ما تفعله}
مثل اجعل (صحبة الكتب ) مخصوصاً بالمدح ، امدح (المحب)
{ حبذا صحبة الكتب } - { نعم العمل صحبة الكتب }
{ حــبذ1 الــمحــب } - { نـعـم الـرجل الـمحــب }
تدريبات
[أ]- ( نصح رجل ابنه فقال : يا بني في الحياة عِبَر فاجعل الصدق شعارك ، فنعم الشعار الصدق إنه يرفعك قدراً ، واتخذ الجد رائدك فنعم خلق المرء الجد يفتح لك أبواب الخير ، ولا تسرف في مالك فبئس الصفة الإسراف فإنه يوقعك في الفقر ، ويجلب عليك الهوان وأحسن معاشرة الناس، فحبذا المعاشرة الحسنة فهي تجمع حولك القلوب ، واجتنب جليس السوء فلا حبذا مصاحبة اللئام فهي تفتح عليك أبواب الشر وتنقل إليك عدواهم ) .
1 - أعرب ما فوق الخط .
2 - استخرج: أساليب المدح والذم محدداً كلاً من الفعل والفاعل والمخصوص .
[ب]- امدح ما يستحق المدح وذم ما يستحق الذم من الصفات الآتية :
1 – صحبة الكتب . 2- العظماء . 3- مصاحبة الزميل المجد.
4 – خيانة المبادئ . 5 - اللين. 6- المتكبر.
7 – إنصاف المظلوم . 8- الهدوء 9- الاستغلال.
10- البسمة . 11- الصبر في مواجهة الصعاب
[جـ]-عين فعل المدح أو الذم والفاعل والمخصوص بالمدح أوالذم فيما يأتى :
1 – حبذا الإخلاص في العمل . 2 – بئس خلقاً خلف الوعد .
3 – لا حبذا الكذب . 4 – بئس رفيق السوء المنافق .
5 – بئس مثوى الكافرين . 6 – نعم من تصاحبه المخلص .
7 – نعم ما يتصف به معلمنا الوفاء بالوعد . 8- نعم عملا الجهود المبذولة.
9- فيا حبذا هذا المشروع. 10- نعم الفعل فعله.
[د]- أعرب الأساليب الآتية :
1 – بئس صفة الغدر في العهود .
2 – بئْسَ الصديقُ مَن جَفاكَ .
3 – نعم ما تتصف به الوفاء .
4– نعم خلق المرء الوفاء بالعهد .
5-لا حبذا العيش بعيدا عن الوطن. 6- نعم من يزين الخير المؤمن.
[هـ ]- اجعل العبارة للمثنى والجمع وغير ما يلزم:
– نعْمَ الصديقُ مَن واساكَ ، وبئْسَ الصديقُ مَن جَفاكَ .
[و]- بين في الجمل الآتية أساليب المدح والذم و نوع الفاعل وأعرب المخصوص.
1- بئس خلقاً الإهمال .
2- بئس من ينكر الحق الظالمون .
3- حبذا التفاؤل .
4- نعم الصدق الصدق في القول .
5- لا حبذا الظلم
6- بئس عادات الإنسان التدخين .
7- نعم الخصال الوفاء بالعهد .
8- نعم عملاً العطف على الفقراء
[ز]- أعرب الجمل الآتية إعرابا تاما :
1-نعم الخلق الصدق . 2- نعم خلقاًًً الصدق .
3-بئس من ينكر الحق الظالمون .
[ح]- بين في الجمل الآتية أساليب المدح أو الذم و نوع الفاعل و أعرب المخصوص :
(1)- بئس اللعبة المصارعة. (2)- نعم الرجل محمد.
(3)- نعم رجل الخلق عليّ.
(4)- بئس سيئ الخلق حازم.
(5)- نعم خلقاً الوفاء.
(6)- بئس خلقاً الخيانة.
(7)- نعم ما يتصف به المرء الحماس.
(Cool -بئس من يؤذيك الحقود.
(9)- بئس ما تفعله التخريب.

Adel elshamy
Admin

عدد المساهمات: 24
تاريخ التسجيل: 13/11/2010
العمر: 53

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://badr2011.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى